أحدث الأخبار

االتعامل مع الرجل الشكاك

+ = -

يعد الشك أحد الأمراض النفسية التي تصيب العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم بغض النظر عن أعمارهم ، ويؤثر الشك على الحياة الاجتماعية بصورة سلبية ، فهو يقتل مشاعر الحب والود بين الأشخاص ، كما أنه قادر على هدم الاستقرار الأسري والعلاقات بين الأصدقاء .

ووفقا للخبراء ، مرض الشك ينتج عن الشعور بالنقص ، وعن سوء التفكير ، ويندرج الشك تحت أنواع الوسواس القهري ، وهناك بعض الصفات المميزة لشخصية الرجل الشكاك .

صفات الرجل الشكاك

– يتصف الرجل الشكاك بسوء الظن في الأفعال والأقوال الصادرة عن الآخرين ، ولا يكون هناك أي حجج أو براهين مقنعة .

– عدم الثقة بالآخرين والحذر المبالغ فيه ، ودائما ما يتوقع الأسوأ من الآخرين مثل الخيانة ، الغدر ، الظلم والإهانة ، كما أنه يتصف بالحساسية الزائدة ، وافتعال المشاكل سريعا على اتفه الأسباب .

– سرعة التأثر بالانتقادات والملاحظات ، والتفكير فيها بصورة مبالغ فيها ، وتضخيم الأمور من جوانب مختلفة ليس لها علاقة بهذا الانتقاد ، كما ان الرجل الشكاك يكون كثير الجدال والدفاع عن نفسه بالفعل والقول ، وإذا حاول احد منعه فإنه يضمر في قلبه الحقد والشر له ، ويظل يتربص الفرصة للرد في الوقت المناسب .

– اللجوء إلى الإنكار وإلقاء اللوم على الآخرين وعدم تحمل مسؤولية أخطائه ، بالإضافة إلى كثرة الجدال والعناد وصعوبة الإقناع ، فهو يقتنع برأيه فقط وخاصة امام الآخرين .

– الشعور بالخوف ، فهو يعتقد بأن العالم المحيط به غابة كبيرة ، تضم العديد من الحيوانات القوية والشرسة ، التي يمكنها التهام الحيوانات الأصغر حجما .

– يسعى الرجل الشكاك دائما لامتلاك السلطة ، ويريد أن يكون القائد لإثبات شخصيته ومكانته للآخرين ، ويتصف بالغرور ، فهو يعتقد أنه شخص كامل لا يشوبه أي جهل أو نقص .

– يميل دائما إلى التطفل على خصوصيات الآخرين، لديه رغبة شديدة في معرفة كل ما يفكرون به أو يخطر على بالهم، و على الجانب الآخر يميل هذا الشخص إلى الغموض، وكتمان أي أمر يتعلق بحياته الخاصة، وذلك لأنه يخاف من أن يتم استخدام هذه المعلومات ضده في يوم من الأيام .

– الشعور بالغيرة المبالغ فيها سواء على حبيبته أو زوجته أو الغيرة من نجاح الأشخاص الآخرين أيضا ، كما ان لديه حب التحدي والتنافس بصورة كبيرة .

– يفضل جمع المعلومات السلبية عن الأشخاص الذين ينافسونه سواء في مجال العمل أو الدراسة، والاحتفاظ بها جيداً، والاستشهاد بها عند الحاجة مع تضخيمها بالمقارنة مع حقيقتها .

– يتسم أسلوب تعامله مع الآخرين بالصرامة والشدة ، فهو يميل إلى تحكيم عقله ، ويتصف بضعف العواطف والمشاعر لديه .

– كما يتسم بالجدية ، فهو لا يهوى المزح ، لاعتقاده بان هناك كلمات خفيفة يقصد بها اهانته ، ويصغى جيدا للآخرين ، ليتمكن من البحث عن التفسير الخفي الذي قد يضر بمصلحته الشخصية .

– الرجل الشكاك يركز على أخطاء الآخرين بصورة كبيرة جدا .

كيفية التعامل مع الرجل الشكاك

– يجب الحذر عند الحديث معه، فعليك الحرص على وزن الكلمات والتحدث بشكل مختصر، حتى لا يفهمها بصورة خاطئة .

– ينصح باتباع أسلوب الصراحة والوضوح معه في القول وفي الفعل، مع البعد عن محاولة إثارة غيرته، وذلك تجنبا  لعدم استثارة الريبة والشك أو القلق في نفسه.

– كما يجب الابتعاد عن المبالغة في الاعتذار منه عند الوقوع في أي خطأ، أو سوء تفاهم، فمن الممكن أن يفهم ذلك على أنه محاولة لإلهائه عن أمر قد يسبب له الضرر .

– والابتعاد عن المجادلة أو المناقشة  أو محاولة تغيير آرائه أو قناعاته، بشكل خاص أمام الآخرين ومحاولة.المحاورة بشكل هادئ مع تدعيم الحوار بالحجج والبراهين المقنعة والقوية بالنسبة له .

– تجنب أي محاولة لإلقاء اللوم على الطرف الآخر مع الاستمرار في احترام الرجل او الزوج الشكاك، ومحاولة ضبط الأعصاب عند التعامل معه، وذلك لأنه قد يكون مصاباً بمرض نفسي  بالفعل .

1190cookie-checkاالتعامل مع الرجل الشكاك

أترك تعليق
من مكتبة الفيديو