أحدث الأخبار

العنايه بأسنان الأطفال

+ = -

يعد الحفاظ على الأسنان السليمة لدى الأطفال من أصعب المهام التي يواجها الاهل, و التي تحتاج إلى المتابعة اليومية, كما أنها مدخل جيد لغرس هذه العادة الحسنة فيهم, لكي يستمروا عليها حتى عندما يكبرون, و فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي تساعد الأهل في ذلك:-

الاعتناء بأسنان الأطفال يبدأ من السنة الأولى, و حتى لو لم يكن الطفل قادرا بعد على استخدام الفرشاة, و التي من الطبيعي أن يكون من الصعب عليه استخدامها قبل عمر 3-4 سنوات, و ذلك من خلال متابعة شرب الأطفال للماء بعد كل وجبة طعام, و حثهم على المضمضة به للتخلص من بقايا الطعام.

تعليم الاطفال استخدام فرشاة الأسنان في السنة 3-4 من اعمارهم, و تشجيعهم على ممارسة ذلك كعادة يومية, و قد يكون من الصعب على الأطفال الإلتزام بذلك, وهنا يأتي دورك من خلال:-

  • تعليم الطفل الطريقة الصحيحة للاستخدام الفرشاة, بحيث لا يؤي نفسه, ومراقبته أثناء استخدامها.
  • اختيار فرشاة أسنان مناسبة, بحثت تكون ضعيرة, و ناعمة الشعيرات, و تجذب الطفل لاستخدامها,مثل تلك المزودة بأضواء عند الحركة, أو التي تحمل أشكال شخصيات الكرتون المفضلة لديهم.
  • اختيار معاجين الأسنان المناسبة للأطفال, وهي عادة ما تكون بنكهات لذيذة, و مصنعة من مواد أقل قسوة من تلك الموجودة في المعاجين العادية, و كذلك غير سامة, إذا يمكن للطفل ابتلاعها بطريقة أمنة.
  • سرد بعض القصص القصيرة و المسلية عن تسوس الاسنان, أثناء قيام الطفل بتنظيف أسنانه, مما يجعل هذا الوقت ممتعا بالنسبة له.
  • التأكد من حفظ فرشاة الأسنان بطرية صحية, وتنظيفها قبل كل استخدامها, وكذلك استبدالها بين وقت وأخر.

تعليم الطفل استخدام خيط الأسنان, فلا يعد خيط الأسنان أقل أهمية من استخدام فرشاة الأسنان, فهو مسؤول عن تنظيف ما بين الأسنان مما يعلق بها من الطعام, وقد يكون استخدامه أمر صعب من قبل الطفل, لذلك عليك متابعة الطفل في ذلك, و اختيار الخيوط الطبية المخصصة للأطفال, والتي عادة ما تكون أقل قوة من تلك التي يستعملها الكبار, حتى لا تؤذي اللثة عندهم.

مراقبة النظام الغذائي للطفل, فبعض أنواع الاطعمة التي يتناولها الطفل هي أحد أهم اسباب التسوس, مثل النشويات والسكريات, و الحد منها و خصوصا قبل النوم يجعل الطفل أقل عرضة للإصابة بالتسوس.

المراجعة الدورية لطبيب الاسنان ليست حكرا على الكبار, فالأطفال أيضا يحتاجون إلى هذه المراجعات الدورية, من اجل ضمان المحافظة على أسنانهم اللبنبة, و مراقبة نمو اسنانهم الدائمة لكي تنمو بامان و صحة.

122240cookie-checkالعنايه بأسنان الأطفال

أترك تعليق
من مكتبة الفيديو